إختبــار الشـــارع

 

- لا يجوز بدأ التحرك للسياقة ما لم يأمر الفاحص أو المدرب بذالك.

- يجب إحضار البطاقة الشخصية أو بطاقة الإقامة عند كل اختبار.

 

قبـــل التحـــرك:

 

قبل التحرك وبدء السياقة يجب التأكد من التالي:

 

- الهاتف النقال في وضعية صامت.

 

- نظافة الزجاج الأمامي ووضوح الرؤية.

 

- استخدام حزام الأمان واستخدام الراكب جنب السائق لحزام الأمان سواء كان الفاحص أو المدرب.

 

- جميع أبواب المركبة محكمة الإغلاق.

 

- وضعية عجلة القيادة في الاتجاه الصحيح.

  

- وضعية المرايا الجانبية والمرآة وسط الزجاج الأمامي.

 

الوقـــوف والمـــواقف:

 

الأماكن التي لا تجوز فيها الوقوف:

 

- المواقف المخصصة للنقل الوطني.

  

- المواقف المخصصة لعبور المشاة.

 

- المواقف المخصصة لوقوف مركبات المعاقين.

 

- على الجسور أو في الممرات العلوية أو في الأنفاق إلا إذا كانت هناك أماكن مخصصة للوقوف.

 

- على المنحنيات أو المنعطفات أو المرتفعات أو المنخفضات والدوارات.

 

- في الأماكن الغير مصرح بالوقوف فيها.

 

- المواقف المخصصة لمركبات الطوارئ كالإسعاف والدفاع المدني والشرطة.

 

- المواقف المخصصة للمركبات الأخرى.

 

يجب تعديل عجلة القيادة إلى وضعية الاستقامة أثناء إيقاف المركبة في المواقف.

 

تأكد من أن الأرضية التي تقف عليها مركبتك مستوية ومن أن الإطارات في حالة وقوف سليمة.

 

لا تشغل موقفين أثناء الوقوف في المواقف وقف على حسب الخطوط الأرضية المحددة للمواقف.

 

يمنع منعا باتا إيقاف المركبة في المواقف الموجودة عكس اتجاه السير.

 

الـــدوارات:

   

الرسم التخطيطي لتوضيح آلية سير المركبات في الدوار:

إذا كنت تسير في المسار الأيمن فانك تستطيع الانعطاف يمينا أو متابعة السير بشكل مستقيم.

 

وإذا كنت في المسار الأيسر فإنك تستطيع متابعة السير بشكل مستقيم أو الانعطاف يسارا أو الرجوع إلى الاتجاه المعاكس.

 

لا توجد سرعة معينة أو محددة لدخول الدوارات لاختلاف أحجامها ومواقعها ولكن يجب تقدير السرعة حسب حجم الدوار وموقعة؛ وبما أن مدرستنا تقع في مدينة صور فإن السرعة التقديرية لدخول الدوارات التي تقع وسط هذه المدينة هي بين 20 و 30 وذالك باستخدام الغيار الثاني.

 

الأولوية في الدوار دائما تكون للمركبة القادمة من جهة اليسار فيجب عدم دخول الدوار إلا إذا لم تكن هناك مركبات قادمة من جهة اليسار.

لا يجوز متابعة السير بشكل مستقيم في الدوار الذي يقل عدد مسارات الطريق بعده عن عدد مسارات الطريق قبلة إذا كنت تسير من آخر مسار من جهة اليسار.

 

الرجـــوع للخلـــف: 

 

يجب محاولة التقليل من مسافة الرجوع للخلف قدر الإمكان.

 

يجب عدم البدء في إدارة عجلة القيادة أثناء الرجوع للخلف في المواقف إلا حين خروج نصف المركبة أو أكثر من الموقف.

 

يجب التقليل من سرعة الرجوع للخلف قدر الإمكان وذالك لعدم وضوح الرؤية غالبا.

 

حين الرجوع للخلف لا تقم بتغيير ناقل الحركة إلا بعد وقوف المركبة تماما.

 

المنعطفـــات والمنحنيـــات:

 

يجب دائما التأكد من الأولوية في حالة الانعطاف جهة اليمين أو جهة اليسار أو دخول الدوار وإذا كانت الرؤية غير واضحة فيجب الوقوف واستخدام الغيار الأول.

 

يجب تخفيف السرعة على المنحنيات والمنعطفات حتى لا تفقد السيطرة على المركبة.

 

يجب استخدام إشارة الانعطاف عند دخول أي تقاطع أو طريق فرعي وأيضا أثناء إيقاف المركبة.

 

في حالة وجود منطقة التخزين في الطريق الذي تود تغيير اتجاه السير إلية فإنه يجب التقليل من الضغط على الفرامل في الطريق الذي تسير المركبة علية وزيادة الضغط على الفرامل حين وصول المركبة إلى منطقة التخزين.

 

في حالة وجود منطقة التخزين وإذا كان المسار الذي تود الدخول إلية شاغر بالمركبات الأخرى يجب عليك الوقوف في آخر منطقة التخزين وذالك هو الاستخدام الأمثل لمنطقة التخزين.

 

المرآة هي العين الثالثة للسائق فيجب التأكد من خلو الشارع المراد تغيير اتجاه السير إلية من المركبات واستخدام إشارة الانعطاف.

 

لا توجد سرعة معينة أو محددة للانعطاف جهة اليمين أو جهة اليسار ولكن يجب تقدير السرعة حسب حجم المنعطف وموقعة واستخدام الغيار الذي يناسب السرعة التي تسير عليها المركبة في المنعطف.

 

ناقـــل الحركـــة:

 

تغيير ناقل الحركة يكون دائما حسب السرعة التي تسير عليها المركبة وهي حسب الأتي:

 

- السرعة من 0 إلى 20 الغيار الأول.

  

- السرعة من 20 إلى 40 الغيار الثاني.

 

- السرعة من 40 إلى 60 الغيار الثالث.

 

- السرعة من 60 إلى 80 الغيار الرابع.

 

- السرعة من 80 فما فوق الغيار الخامس.

 

لا تقم بتغيير ناقل الحركة إلى الغيار الأول أثناء سير المركبة أبدا ولو كانت السرعة بطيئة بل حاول السير بالغيار الثاني.

 

إشـــارات المـــرور الضوئيـــة:

 

أنواع إشارات المرور الضوئية:

 

- الضوء الأحمر في إشارات المرور الضوئية تفيد التوقف.

  

- الضوء الأصفر في إشارات المرور الضوئية تفيد الاستعداد.

  

- الضوء الأخضر في إشارات المرور الضوئية تفيد التحرك.  

 

يجب التوقف عند كل إشارة مرور ضوئية حمراء ويكون التحرك عند الضوء الأخضر.

 

- صورة الرجل ذو الضوء الأحمر يفيد منع مرور المارة.

 

- صورة الرجل ذو الضوء الأخضر يفيد السماح بمرور المارة.

 

- الضوء الاصفر المنقطع يفيد السماح بمرور المركبات بالحذر الشديد.

التجـــاوز:

 

إذا أردت أن تتجاوز المركبة التي تسير أمامك يجب عليك الانتباه للأمور التالية:

 

- التأكد من خلو الطريق الآخر من المركبات سواء كان الطريق الآخر هو الطريق المعاكس أو الطريق المزدوج.

 

- التأكد من أن المركبات خلفك ليست في حالة التجاوز.

  

- التأكد من النقطة السوداء.

  

- استخدام إشارة الانعطاف.

 

- تنبيه المركبة التي تريد تجاوزها وذالك باستخدام آلة التنبيه أو الأضواء الأمامية.

 

- الرجوع مباشرة بعد الانتهاء من التجاوز إلى جهة اليمين بعد التأكد من مسافة الأمان وتجنب العودة المفاجأة.

 

يجب رفع القدم من على دواسة البنزين كلما لاحظت أن هناك مركبة أخرى تريد تجاوز مركبتك ويجب الضغط على دواسة الفرامل كلما لاحظت أن المركبة التي تريد تجاوزك تتجاوز بطريقة خاطئة أو بطريقة خطرة.

 

يمنع منعا باتا التجاوز على المنعطفات والمنحنيات والمرتفعات والمنخفضات والتجاوز من كتف الطريق وعند وجود إشارة منع التجاوز وحين لا تكون الرؤية واضحة.

 

يسمح التجاوز من اليمين وليس من كتف الطريق في الطريق التي لا تقل مساراتها عن ثلاث.

 

بمنع التجاوز منعا باتا في الدوارات ومن الأماكن المخصصة لعبور المشاة.

 

الشــارع ملــك لكــل مستخدميــه..

 

الخطـــوط الأرضيـــة:

 

الرصيف الجانبي للطريق له أربعة أنواع وهي كالأتي:

 

- الرصيف الملون بالأصفر والأسود؛ يفيد منع الوقوف؛ ومنها المواقف الخاصة بالنقل الوطني.

 

- الرصيف ذو الخط الأصفر المتصل؛ يفيد الوقوف للتحميل والتنزيل فقط؛ ولا يسمح بالوقوف على المنعطفات.

- الرصيف ذو الخط الأبيض المنقطع؛ يفيد جواز الوقوف؛ ويمنع الوقوف في الاتجاه المعاكس.

- الرصيف ذو الخط الأصفر المتصل مع الرصيف الملون بالأصفر والأسود؛ يفيد عدم الوقوف قطعيا.

   

      مسموح التجاوز من اليمين    مسموح التجاوز من الاتجاهين    ممنوع التجاوز من الاتجاهين

       مسموح الإنعطاف من كلا الجهتين في   ممنوع التجاوز قطعيا       خطوط عبور المشاة

       طريق ممنوع التجاوز

                  مسموح التجاوز            مسموح التجاوز بحذر شديد         ممنوع التجاوز

      يمنع الدخول في منطقة المربعات الصفراء  الجزيرة والتخزينات        خط محاذاة الطريق

        في حالة وجود أي مركبة عليها                ومناطق التباطئ والتسارع

 

لا توجد لدينا واسطة،

 

فقد إستبدلناها بطموح النجاح..

 

الخطوط الصفراء التحذيرية موضوعة للتحذير من خطر غير واضح للرؤية وغير متوقع مثل الدوارات والمنحنيات التي تكثر عليها الحوادث.

 

الأعمدة الحديدية الملونة توضع على معابر الأودية للدلالة على منسوب وارتفاع جريان الأودية.

 

الرسم التخطيطي لتوضيح الخطوط الأرضية التي                الرسم التخطيطي لتوضيح الخطوط الأرضية التي

تدل على (أفسح الطريق):                                       تدل على (قف):              

الأماكن التي توجب الوقوف واستخدام الغيار الأول للإنطلاق فيها هي التقاطعات والمفترقات. 

الأماكن التي لا توجب الوقوف ويجوز إستخدام الغيار الثاني للإنطلاق فيها هي الدوارات, التخزينات كمنطقة التسارع ومنطقة التباطئ, والتخزين داخل الجزيرة.

 

الرسم التخطيطي لتوضيح المسارات في الطريق          الرسم التخطيطي لتوضيح المسارات في         ذو الإتجاة الواحد:                                       الطريق ذو الاتجاهين:

النصائــح والمعلومــات العامــة:

 

يجب ترك مسافة آمنة بينك وبين المركبة التي تسير أمامك.

 

يجب النظر كل عشر ثواني تقريبا إلى المركبات التي تسير خلف مركبتك وذالك من خلال مرآه الرؤية الخلفية الداخلية وذالك تجنبا للحوادث من جراء تجاوز المركبات الأخرى لمركبتك وأيضا لإفساح الطريق أمام المركبات التي يجب إفساح الطريق لها (الوقوف الاضطراري).

 

يجب استخدام وامضات الطوارئ أثناء عبور المشاة أو وقوع حادث أو مرور حيوانات سائبة وأيضا أثناء جريان الأودية وفي حالة الضباب وفي حالة إيقاف المركبة جانب الطريق والوقوف الاضطراري في الشارع وأيضا لتحذير المركبات القادمة من الاتجاه المعاكس للمخاطر التي تهدد سلامتهم والتي قد مررت منها.

 

عـدم التقيـد بالسرعـة المحددة،

 

والعبــث بمرفقـات المركبـة،

 

وإستخـدام الهاتف النقـال،

 

من أكثر الأسباب المسببة للحوادث..

 

لا تضغط على الفرامل لأقصى حد لها أثناء المرور من على المطبات.

 

يمنع منعا باتا استخدام آلة التنبيه عند المستشفيات والمراكز الصحية ومراكز الشرطة والمدارس بكافة أنواعها.

 

يجب تقليل السرعة عند الاقتراب من المدارس والمستشفيات ومراكز الشرطة والأسواق والأماكن المزدحمة بالمشاة وأماكن الأعمال والمناطق السكنية.

 

انتبه لنزول وصعود الأطفال من الباصات المدرسية.

 

يمنع منعا باتا استخدام أو لمس أية أدوات أخرى أثناء القيادة سوى عجلة القيادة وناقل الحركة.

 

يجب عدم الضغط على الفرامل بقوة فجأة من غير سبب قوي.

 

للرجوع إلى الاتجاه المعاكس للسير فإنه يجب إخراج المركبة كاملا من الشارع والتأكد من أن الخط في منتصف الشارع خط منقطع (مسموح التجاوز) وليس خط متصل (ممنوع التجاوز)والتأكد قبل الدخول من خلو الشارع من المركبات.

 

يجب استخدام المكابح اليدوية كلما وقفت المركبة على إحدى الصعدات في الشارع.

 

يجب استخدام وامضات الطوارئ لتحذير السائقين الآخرين إذا كانت مركبتك يجب أن تتوقف حيث تشكل خطورة على المرور وفي موقع لا يسمح بوقوف المركبات.

 

الوقوف الاضطراري هو إفساح الطريق لمرور مركبات الطوارئ المعتمدة (الإسعاف والدفاع المدني -الإطفاء- والشرطة) أثناء تحركها متجهه للقيام لخدمة طارئة عاجلة.

 

لا نعلمك للحصول على رخصة

 

السياقة فحسب،،

 

  

 وإنما كيفية تجنب مخاطـر الطريق بعد

 

 

 الحصــول علــى رخصــة السياقــة..